يعتبر التأمين البحري من اقدم أنواع التأمين فقد ظهر في العصور القديمة المتقدمة
وفي السطور القادمة نلقي الضوء علي انواع برامج التأمين البحري وما يمكن ان توفره من خدمات متميزة لمواكبة النمو الكبير في تجارة مصر الدولية، فبالرغم من التطور الكبير في تقنيات الشحن والنقل والتجهيزات الحديـثـة المعدة لذلك، إلاّ أن كثيرا ما تقع خسائر أوأضرار أثناء الرحلة أو عند الشحن أو نقل وتحميل وتنزيـل البضائع مما يعرض المصدرين والمنتجين والصناع لخسائر ومخاطر عديدة.
- البضائع المغطاة
تغطي وثيقة التأمين البحري "بضائع" البضائع العامة، والصناعية، ومواد البناء، والمعدات الصناعية، والأطعمة بجميع أنواعها بما فيها المبردة والمجمدة، والملابس والأقمشة الخام... الخ، كما تغطي وثيقة التأمين البحري "بضائع" الإرساليات والطرود البريدية.
- التغطية التأمينية
مع أن الاسم (التأمين البحري "بضائع") يـوحي بانحصار التأمين في البضائع أثناء نقلها بحراً ، إلاّ أن التغطية التأمينية لوثيقة بحري/ بضائع تشمل البضائع المنقولة جوا أو بحرا بالإضافة إلي المنقولة براً، وذلك من بداية الرحلة إلي نهايتها، ويقصد ببداية الرحلة خروج البضاعة من مخزن الـمُـصدّر في بلد المنشأ، ونهايتها وصول البضاعة لمخزن أو مستودع المستورد في البلد أو المدينة المحددة بوثيقة التأمين.
ويجري تأمين البضائع بإحدي فئات شروط مجمع التأمين علي البضائع ( شروط دولية)، وتنقسم إلي ثلاث فئات (أ) و(ب) و(ج)، وتضم التغطيات التأمينية في الفئات الثلاث أخطار الحريق والانفجار والغرق والخسارة الناتجة عن حادث رئيسي كجنوح السفينة أو سقوط الطائرة أو انقلاب الشاحنة أو القطار، إلاّ أن الفئة (أ) هي أوسع الفئات في التغطية التأمينية (راجع الشروط الملحقة بوثائق التأمين).
- أنواع الوثـائـق
يشمل تأمين بحري بضائع نوعين من الوثائق:
1) وثيقة لرحلة واحدة ينتهي مفعولها بمجرد وصول البضاعة المؤمنة إلي مـخزن أو مستودع المستورد في البلد أو المدينة المحددة بوثيقة التأمين.
2) وثيقة مفتوحة يستفيد منها المؤمن له الذي يقوم باستيراد بضائع بشكـل دائم ومتكرر بفوارق زمنية متقاربة، وتشمل التغطية التأمينية المفتوحة الشحنات التي لم يتم الإعلان عنها سهواً أو خطأ.
اشتراك التأمين
يتـم احتساب قسط التأمين وفقاً لطبيعة البضاعة والأخطار المعنية بها، وكذلك الرحلة البحرية أو الـبرية، أو الجـوية، والأخطـار التي يمكـن أن تـتعرض لها، ويؤخذ في الاعتبار طريـقـة النقل والتغليف، والخسائر السابقة للعملاء... الخ.
- مبلغ التأمين
يُــحدد مبلغ التأمين عادة علي سعر التكـلفة متضمنا سعر البضاعة الأساسي وأجور الشحن مضافاً إليها نسبة لتغطية المصاريف الإضافية الأخري، وعند تحقق الخطر تدفع الشركــة مبلغ يساوي قيمة الضرر المتحقق للشيء - موضوع التأمين، أو تكـاليف الإصلاح أو الاستبدال.
- مدة التغطية التأمينية
تبدأ التغطية التأمينية من بداية الرحلة (مخزن الـمُصَدّر) وتنتهي في البلد المستورد (مخازن العميل)، أو بمرور عام علي بدء التأمين.
- إجراءات الإصدار
طلب التأمين البحري يتم بطريقتين:
ـ فتح اعتماد مستندي في البنك ويتم ذلك من قبل العميل ويقوم البنك بإبلاغ شركة التأمين المدون اسمها علي طلب الاعتماد بتفاصيل البضاعة والرحلة ومبلغ التأمين ونوع الغطاء وأية شروط يطلبها البنك.
ـ تأمين البضائع بضمان المستندات: ويتم التأمين في هذه الحالة بصورة مباشرة عن طريق العميل وذلك بإرسال فاتورة أو بوليصة شحن أو أية وثيقة أخري يثبت فيها اسم العميل، طريقة الشحن، البضائع، تغليف البضائع، الرحلة، مبلغ التأمين.
ويتم الاتفاق بين الشركة والمستورد أو المصدر علي نوع التغطية وعلي تحديد سعر التـأمين.وتقوم الشركة بإصدار عقد التأمين حسب الشروط المتفق عليها وبثلاث نسخ كـــذلك إصدار الفاتورة ويتم التوقيع من قبل الشخص المفوض من شركة التأمين ويتم ارسال النسخة الاصلية من الوثيقة مرفقاً بها كافة الشروط إلي البنك وفي حالة التأميـــن المباشر ترسل النسخة الأصلية مرفقة مع الفاتورة الي العميل وتحفظ نســــخة في قسم الإصدار وترسل الفاتورة إلي قسم المحاسبة في الشركة.

0
0
0

برجاء تسجيل الدخول للتواصل!