هذا النوع من المشروعات يستخدم لتنفيذ أي إختراع لتوفير علف أرخص للمواشي

 مثال الشعير المستنبت

يعتبر الشعير المستنبت من المحاصيل  الهامة ولكنها لا تلقى الإهتمام الكافى برغم أنه يتحمل البرودة الشديدة ويتحمل حرارة الصيف ويقوم بتوفير تكلفة التغذية بنسبة 50% كما أن للشعير المستنبت فوائد جمة سواء كان هذا الشعير المستنبت للإنسان أو للحيوان .

ولقد ظهر الشعير المستنبت قديماً عند الفراعنة وقد دونوا ذلك على أوراق البردى كما ظهر الشعير المستنبت فى الصين أيضاً فقد كانوا يستخدمون الشعير المستنبت فى تضميد الجروح .

ولقد كان الشعير المستنبت يقتصر على تحضير الدقيق لعملية صناعة الخبز للإنسان ولكن بعد إستعمال محصيل أخرى مؤخراً مثل القمح والذرة الشامية إتجهت الأنظار إلى  إستخدام الشعير المستنبت كغذاء للحيوان .

ولقد ظهرت حديثاً عدة أبحاث تؤكد على ضرورة إستخدام الشعير المستنبت وكافة المستنبتات فى الوجبات ولقد وصلت إلى إستخدام الشعير المستنبت ومشتقاته كحل بديل للبروتين الحيوانى لما يحويه الشعير المستنبت من بروتينات وأحماض أمينية عالية .

ورغم أن هناك مشاكل قابلة عملية إستنبات الشعير وهى حالات التتسمم التى نتجت عن التعفن وأنواع من البكتريا الضارة  إلا أن هذا لم يوقف العلماء القائمين على إستنبات الشعير من التقدم فى هذا المجال ومحاولة إيجاد الحلول اللازمة لهذه المشاكل والقضاء عليها مما أدى إلى الإعتماد علي الشعير المستنبت كحل بديل للعلف الحيوانى  .

أولاً : فوائد الشعير المستنبت 

–  فالشعير المستنبت يساعد فى تحسين الخصوبة والقدرة على الإنجاب وغيرها من الفوائد ، وفى الحيوان يساعد الشعير المستنبت على تحسين مظهر الجلد والصوف .

–  يساعد الشعير المستنبت على تحسين أداء الحيوان و تحسين حالة العضلات وجودة اللحم وذلك لإحتواءالشعير المستنبت على كمية عالية من البروتينات سهلة الإمتصاص .

–  الشعير المستنبت يستخدم فى الصيف كغذاء للحيوان مع خلطه بأعلاف أخرى  ، وفى الشتاء يستعمل كعلف أخضر وذلك قبل ظهور السنابل بالشعير المستنبت حتى لا يسبب مشاكل وإضطرابات فى القناة الهضمية  مسبباً ألماً فى الفم والتجاويف الداخلية  .

–  فزراعة الشعير المستنبت يوفر الأراضى الزراعية .

–  كما أن زراعة الشعير المستنبت يقوم بتوفير الأيدى العاملة .

–  لا يحتاج الشعير المستنبت إلى مساحة كبيرة من الأراضى فيكفى لإنتاج طن واحد من الشعير المستنبتإلى غرفة عبارة عن (9 * 3 ) .

–  سهولة هضم الشعير المستنبت .

–  سهولة توفر الشعير المستنبت على مدار العام .

–  يزيد الشعير المستنبت من إنتاج اللحم فيصل فى عجول التسمين إلى 1.5 كجم يومياً ومع الخراف إلى 300 جرام يومياً .

–  يختلف الشعير المستنبت عن العلف الجاف بإمكانية زيادة إدرار اللبن بنسبة 25% .

–  وجود الفايبر فى الشعير المستنبت بنسبة 9% على عكس البرسيم الذى يوجد بنسبة 2% .

فعند تحليل الشعير المستنبت نجد أنه يحتوى على ( كربوهيدرات ذائبة – بروتين خام – ألياف – دهن خام – مواد أزوتية – رماد خام ) وغيرها .