• في البدايه يجب ان نعلم ان نجاح أي مشروع يعتمد بالدرجه الأولي علي الرغبة في إقامته والمثابره والصبر حتي يتم تحقيق الأهداف المنشوده من المشروع .
  • لذا يجب علي مُنفذ المشروع ان يكون راغب ومقتنع جدا بالفكرة خاصة ان مشروع مثل مشروع تربية الدواجن يحتاج الي صبر ومتابعة يومية وان يكون المسئول عن المشروع لديه المعلومات الكافية التي تُمكنه من تحقيق أهدافه والوصول الي أعلي طاقة انتاجية يمكن ان تُحقق .
  • كما يجب وضع خطة للإنتاج مُعدة بعناية ودراسة شاملة يكون الهدف من المشروع واضحاً فيها .
  • إن مشروع تربية الدواجن من المشاريع المربحة نظرا للطلب المستمر علي منتجاته المتنوعة سواء كان ( بيض او لحم  ) كما تكُمن أهميته في قله سعره بالنسبه للحوم الحمراء .
  • هُناك الكثير من النقاط المتعلقة بتربية الدواجن وهي التي يجب ان يكون مُنفذ المشروع علي درايه بها حتي تساعده علي تحقيق اهدافه من تربيه الدواجن .

_الهدف من تربية الدواجن

_ يُعد اللحم الابيض  هو النوع الأقل ثمناً مقارنةً بأنواع اللحوم الاخري ، فهو يحتل مكانة مهمة في الأسواق ، وهو النوع الأول بالنسبة لقطاع عريض من المستهلكين .

_وبلا شك فإن الطلب علي اللحوم البيضاء لا يتوقف بل يتزايد مع تزايد الكثافة السكانية ويتزايد أيضاً مع تزايد أسعار اللحوم الأخري التي لا يستطيع الكثير الإقبال علي شراءها فيلجأ للنوع الآخر وهي اللحوم البيضاء .

_وهذه هي الأهداف العامه اي الأهداف التي تنصب علي المجتمع ككل .

اما الأهداف الخاصة بصاحب المشروع فإن تربية الدواجن من المشاريع المربحه جداً والتي تتطلب بعد فترة قصيرة توسعات نتيجه التنامي الملحوظ للمشروع مما يدفع القائم علي المشروع الي توسعته للحصول علي أرباح أكثر وتحقيق أهداف أكبر .

*** إذا توفر في مشروع تربية الدواجن (سُلالة جيده  ، رعايه متكاملة من تغذية وظروف بيئية ومكانية ورعايه صحية  ، إداره جيدة ) فحتماً سيكون مشروعاً ناجحاُ مُحققاُ للأهداف المنشودة .

_وتتحقق هذه الشروط حين يكون مُنفذ المشروع علي درايه بالنقاط المتعلقة بمشروع تربية الدواجن من بداية التنفيذ الي بدء تسويق الإنتاج

وهذه النقاط هي :

  1. تربية الدواجن .

  2. مزارع الدواجن .

  3. مقومات مشروع تربية الدواجن .

  4. أمراض الدواجن .

  5. تربية الدواجن – دراسة الجدوي.