أنواع الكمثرى - مشروع زراعة الكمثري

سنتعرف في موضوع أنواع الكمثرى على المعلومات التي تتعلق بها مثل:

 

  • أنواع الكمثرى Types of pears

  • أنواع الكمثرى الأوروبية

  • أنواع الكمثرى الأسيوية

  • مواصفات شتلة الكمثرى

  • أصل الكمثرى اليابانية

 

مقدمة عن أنواع الكمثرى:

الكمثرى من الفواكة الهاضمة والمهدئة للمعدة، تحتوي الكمثرى على نسبة من الأحماض العضوية والأملاح المعدنية النافعة والكثير من الفيتامينات مثل سكر الفركتوز وهو غير مضر لمرضى السكر، وتقدر السعرات الحرارية في ثمرة الكمثرى 63 سعر حراري والتي تقدمها للجسم 100 جرام من الكمثرى.

مكونات الكمثرى:

تتكون الكمثرى من: نشويات، بروتين، دهون، نسبة عالية من الفيتامينات وخاصة فيتامين (أ،ج) أملاح (بوتاسيوم، كالسيوم، فوسفور، حديد)

فوائد الكمثرى العلاجية:

  •  مفيدة لأمراض الكلى
  • تعمل على بناء الخلايا وتجديدها
  • مزيلة للرشح الداخلي الناتج عن أمراض الكلى والكبد والقلب
  • مغذية ومهدئة ومرطبة للمعدة والأمعاء
  • مفيدة لمرضى السكري 

تنقسم أنواع الكمثرى إلى مجموعتين هما:

أنواع الكمثرى الأوروبية أو الفرنسية:

وأهمها أصناف البارتلت والهاري والأنجو والبوسك والكوميس والونترتيلز والفيلمش بيوتي وماكسين وسيكل.

أنواع الكمثرى الأسيوية:

وأهمها الكمثرى اليابانية والتي إذا هُجنت مع الكمثرى الأوروبية نتج عدة هجن منها الليكونت والكيفر والباين أبل.

وتنتشر زراعة أصناف الكمثرى الأسيوية في مصر لقلة احتياجاتها من البرودة مُقارنة ً بالكمثرى الأوروبية التي تحتاج إلى 900-1000 ساعة برودة أقل من 7.2 درجة مئوية.

أصل الكيمونس:

أصل الكيمونس - أنواع الكمثرى

يُعتبر أصل الكيمونس من أفضل الأصول المُستخدمة في إكثار أصناف الكمثرى، وذلك لأنه يمتاز بقوة المجموع الجذري ويمكنه أن ينمو جيدا في أغلب أنواع التربة وهو أقل حساسية لظاهرة الإصفرار الفسيولوجي المُتسبب عن زيادة نسبة الجير بالتربة كما يُوجد توافق بينه وبين جميع أصناف الكمثرى الأوروبية التجارية وهو حساس لمرض العفن التاجي وخصوصا الأشجار الصغيرة إذا ما زُرعت في الأراضي ذات الرطوبة العالية كما أن نمو الطعم على الأصل قوي ومُنتظم ومُعمر لكنه حساس لموض لفحة الأزهار الذي تسببه بكتيريا Pseudomonas  syrinagae وكذلك مرض اللفحة النارية الذي تُسببه بكتيريا Erwinia amylovora.

أصل كمثرى الكلاريانا:

أصل كمثرى الكلاريانا - أنواع الكمثرى

يُستخدم هذا الأصل لتطعيم أصناف الكمثرى عليه خاصة ً في البلاد ذات الشتاء الدافيء في المناطق شبه الحارة، ولم ينتشر هذا النوع من الكمثرى في البلاد ذات الشتاء البارد لعدم مُقاومته للبرودة العالية، والمجموع الجذري لشتلات هذا الأصل ضعيف قليل التفريغ والشعيرات الجذرية قليلة مما يجعل هذا الأصل شديد الحساسية لارتفاع الجير بالتربة وبالتالي لظاهرة الإصفرار الفسيولوجي لذلك فإن شتلات الكمثرى الليكونت المطعومة على هذا الأصل تُعاني من الإصفرار الفسيولوجي.

ويُوافق هذا الأصل معظم أنواع التربة، وذلك لأنه يتحمل درجات متباينة من الرطوبة كما يتحمل أيضا ظروف الجفاف بدرجة عالية.

ونلاحظ أيضا عدم وجود توافق بين أصل الكمثرى الكلاريانا وبين أصناف الكمثرى الأوروبية في حين يظهر التوافق التام بينه وبين أصناف الهجن مثل الكمثرى الليكونت وكيفر وجاربر وهود، وذلك لأنها تحتوي على بعض صفات الكمثرى الأسيوية.

أصل الكمثرى اليابانية:

أصل الكمثرى اليابانية - أنواع الكمثرى

هذا الأصل من أصول الكمثرى قوية النمو في بدء حياتها ثم يتدهور هذا الأصل سريعا مع تقدم الأزهار في العُمر، وتتحمل شتلاته جفاف التربة حيث يتأثر كثيرا بزيادة الرطوبة كما يتأثر بالتربة القلوية نتيجة ارتفاع الجير بها.

أصل السفرجل:

أصل السفرجل - أنواع الكمثرى

ويُعد هذا الأصل من أصول الكمثرى التي تُقاوم زيادة الرطوبة في التربة نتيجة ارتفاع نسبة الجير في التربة، ولا يوجد توافق بينه وبين معظم أصناف الكمثرى التجارية الهامة كما أنه يُعتبر أصل مُقصر حيث إن المجموع الجذري غير عميق بالإضافة إلى أنه يُصاب باللفحة النارية.

أصل البتشليفوليا:

يُعتبر أصل البتشليفوليا من أصول الكمثرى المُقاومة لمرض اللفحة النارية، وهو من الأصول قوية النمو ذو مجموع جذري قوي ينمو في مدى واسع من الأراضي وغير حساس لمرض الإصفرار الفسيولوجي الناتج عن زيادة نسبة الجير في الأراضي.

إكثار شتلات الكمثرى:

إكثار شتلات الكمثرى - أنواع الكمثرى

يتم إكثار شتلات الكمثرى بواسطة التطعيم بالعين خلال الفترة من شهر يونيه حتى سبتمبر أو بالقلم القمي خلال شهري يناير وفبراير ولا يُفضل التطعيم بالقلم.

ويتم التطعيم على ارتفاع 15-20سم من سطح الأرض.

مواصفات شتلة الكمثرى:

أن تكون ذات مجموع جذري قوي خالي من الإصابة بالأمراض.

أن تكون منطقة التطعيم بارتفاع 15-20 سم من سطح الأرض.

أن تكون الشتلة مُمثلة للصنف خالية من الأمراض.