نموذج مشروع تخرج كهرباء

نموذج لمشروع تخرج من مشاريع تخرج الطلاب

اسم نموذج مشروع تخرج:

ابتكار كرسي مُتحرك كهروشمسي يعمل بالطاقة الكهربائية المُولدة من الطاقة الشمسية.

فكرة نموذج مشروع تخرج:

كرسي مُتحرك كهروشمسي يعمل بالطاقة الكهربائية

إن فكرة الكرسي المُتحرك بواسطة الطاقة الشمسية ليست فكرة جديدة حيث ظهرت هذه الفكرة قبل ذلك وتم تنفيذها، ولكن الجديد في نموذج مشروع تخرج ابتكار كرسي متحرك يعمل بالطاقة الكهربائية المُولدة من الطاقة الشمسية هو الإضافات والتحسينات المُصممة لخدمة المُعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة مثل نظام تنبيه السرعة، ونظام التحكم بالكرسي عن بُعد من خلال الأشعة تحت الحمراء.

ويتم عمل الكرسي المُتحرك بالطاقة الكهربائية عن طريق تحويل الطاقة الشمسية المُستمدة من الشمس إلى طاقة كهربائية وفرق جهد عن طريق الألواح الشمسية الموجودة أعلى الكرسي المُتحرك، وتعمل هذه الطاقة الكهربائية المُتولدة على شحن البطاريات القابلة لإعادة الشحن عن طريق دوائر كهربائية، حيث يتم اتصال البطاريات بمُحرك كهربائي يعمل على التيار الثابت.

الهدف من نموذج مشروع تخرج:

إن الهدف الرئيسي من نموذج مشروع تخرج كرسي مُتحرك كهروشمسي يعمل بالطاقة الكهربائية هو مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة وهم فئة تحتاج إلى الدعم والمُساعدة من جميع شرائح المجتمع، وإتاحة كافة السُبل المُريحة من خلال توفير وسيلة نقل مُناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة في الأماكن العامة والمُغلقة.

ويتميز نموذج مشروع تخرج بعدم حاجته إلى إعادة شحن البطاريات مرة أخرى من أجل تحريك الكرسي، وذلك لأن الطاقة المناسبة تُستمد من الشمس، وهذا النظام يتميز بقرب شكله وتصميمه من تصميم السيارات الكهربائية وذلك باحتوائه على مقود للتحكم بالجهة المُراد التوجه إليها.

كيفية عمل نموذج مشروع تخرج:

كيفية عمل نموذج مشروع تخرج:

هناك مرحلتين هامتين مر بهما نموذج مشروع تخرج أثناء تنفيذه ومن هذه المراحل:

مرحلة بناء الكرسي:

وهي أصعب المراحل وتضمنت هذه المرحلة تجميع المكونات والدوائر والألواح الشمسية كي تناسب شكل الكرسي وحجمه النهائي حتى يصبح مناسبا للاستخدام الخارجي.

وخلال هذه المرحلة يتم الاستعانة بورشة للأعمال الميكانيكية في عملية تجميع المكونات ولحام القطع الحديدية لتكوين المكان المناسب لوضع الألواح الشمسية في الجزء العلوي للكرسي، ولعمل مساحة أو فراغ مناسب حتى تتم عملية تثبيت الدوائر الكهربائية أسفل الكرسي وصناعة رف جانبي للكرسي يكون موقعا لدائرة التحكم بسرعة الكرسي.

مرحلة التجربة والتشغيل:

وفي هذه المرحلة يتم تجربة الكرسي على أوزان وسرعات مُتباينة، وفي أوقات مختلفة من اليوم تتفاوت فيها القوة الخاصة بأشعة الشمس.

الأدوات والقطع المُستخدمة في الكرسي المتحرك:

الأدوات والقطع المُستخدمة في الكرسي المتحرك

 

أدوات مُتعلقة بالدوائر الكهربائية:

  • المقاومات والمكثفات الكهربائية.
  • الدوائر التكاملية.
  • الأسلاك النحاسية.
  • الألواح الشمسية.

أدوات أخرى:

  • قواطع التيار والبطاريات.
  • مُرسلات ومُستقبلات الأشعة تحت الحمراء.
  • ناقل حركة المُحرك الكهربائي.
  • الأسلاك الكهربائية السميكة.
  • المحرك الكهربائي ذو التيار الثابت.

الصعوبات التي قد تواجه نموذج مشروع تخرج:

هناك مجموعة من الصعوبات التي قد تواجه نموذج مشروع تخرج كرسي مُتحرك كهروشمسي وتؤدي إلى التأخير في تنفيذ المشروع مثل صعوبة الحصول على بعض القطع والأدوات نتيجة عدم توافرها بالشكل الكافي، ووجود بعض الصعوبات التقنية.

والعقبات المُتعلقة بالحجم العام للدوائر الكهربائية والقطع المُتداخلة.

يمكنك متبعة ايضا نموذج مشروع تخرج كيمياء