انواع الحرير - مشروع انتاج الحرير من دودة القز

سنتعرف في في مشروع الحرير على انواع الحرير وما يتعلق به مثل:

 

  • انواع الحرير

  • معلومات عن انواع الحرير

  • الحرير الطبيعي

  • انتاج الحرير

  • انواع خيوط الحرير

  • انواع الحرير الجيد

  • صناعة الحرير

 

مقدمة عن أنواع الحرير:

هو سائل تفرزه دودة القز وبعد ذلك يتحول الي خيط الحرير ، ويتميز بجودته العالية ، ويعتبر الحرير الطبيعي من الالياف الطبيعية الراقية ، وتلقي رواجا كبيرا في المجتمع وتعتبر الصين من اكثر الدول المنتجة للحرير ، والدول الحديثة في تصنيع الحرير تعمل علي تصنيع انتاجها من الحرير في صورة منتجات تسويقية لكي تنهض بانتاجها للمستوي العالمي ، وهناك جانبين في تصنيع الحرير الجانب الزراعي، والصناعي.

الجانب الزراعي:

يشمل زراعة التوت لاستخدام ورقه، ويشمل كذلك تربية الديدان (دودة القز) التي يتم الاعتماد عليها، والشرانق الخاصة بذلك، وحل خيوط الحرير، وعملية الغزل .

الجانب الصناعي:

هو فترة تصنيع خيوط الحرير الي منتجات اخرى، ويستخدم الحرير في المنسوجات الفاخرة، والخيوط الجراحية، وبعض الملابس، وبعض الاشياء الاخري.

مراحل نشأة خيوط الحرير:

دودة القز: تنتمي دودة القز لفصائل مختلفة من الفراشات، ويطلق اسم دودة القز علي اليرقة المنتجة لخيوط الحرير، والفراشة المنتجة لدودة القز تكون صفراء او مابين البياض والصفرة، تمر دودة القز بعدة مراحل الي ان يتم انتاج خيوط الحرير

اولا: تضع الفراشة  حوالي 300 الي 400 بيضة، ويفقس البيض بعد ما يقرب من عشرة ايام وتخرج اليرقات (ديدان القز) ويبلغ طولها حوالي 7 سم بعد مدة 6 اسابيع، ثم بعد ذلك تنسج اليرقة حولها شرنقة  من الحرير، وتعيش خاملة داخل الشرنقة حوالي اسبوعين، ثم تتحول لفراشة، والفراشة بعد خروجها من الشرنقة تعيش فترة قصيرة تضع بيضها خلالها وتموت، ويوضح الشكل الاتي صورة لدودة القز .

               تغذية ومراحل نمو اليرقات - مشروع انتاج الحرير من دودة القز

تغذية ومراحل نمو اليرقات:

تتغذي اليرقة علي ورق التوت او البرتقال او الخص، ولكن اليرقة التي تتغذي علي اوراق التوت تعطي اجود انواع الحرير، حيث يُقدم لها ورق التوت مفروما حوالي اربعة مرات يوميا، ويزداد الغذاء مع نمو اليرقة، وينسلخ جلد اليرقة  بعد فترة تمتنع فيها عن الطعام والحركة ليناسب حجمها الجديد، ولليرقة خمسة اعمار بها اربع مرات تمتنع فيهم عن الطعام او الحركة لمدة ما بين يوم الي يومين، وفي مرحلة عمرها الخامس تبدأ اليرقة في افراز سائل لزج يتحول بعد ذلك الي خيط  الحرير، وبعد ذلك تلفه حول نفسها علي شكل حبة وهو ما يسمي الشرنقة ، ويوضح الشكل صور الشرنقة التي تحتوي علي الخيوط.

                الشرنقة التي بها خيوط الحرير - مشروع انتاج الحرير

استخراج خيوط الحرير:

توجد خيوط الحرير داخل الشرنقة ، ويبلغ طولها من 300 : 900 متر، وتجمع الشرانق السليمة واستخراج الخيوط منها، ولكن خروج الفراشة من الشرنقة يؤدي الي تمزقها لذلك يهدف المربون لقتل الفراشة داخل الشرنقة قبل خروجها من خلال بعض الطرق منها: تعريض الشرنقة لبخار الماء الساخن، او تعريضها لاشعة الشمس، وتقليبها عدة ايام او تعريضها لماء ساخن ثم تجفيفها بعد ذلك .

فك خيوط الحرير:

 توضع الشرانق في  ماء ساخن لفك المواد الصمغية الموجودة بها، وبعدما تجف المادة الصمغية تساعد علي التصاق الخيوط المجمعة مع بعضها مما يعطي خيطا متماسك وصالح لعمليات النسج، ويتم استخلاص الحرير سحب الخيوط من عدد الشرانق، وتتجه للاعلي ثم تلف علي عجلة تدوير وتلف علي شكل شلة ويكون محيط الشلة حوالي 132 سم، وتدور العجلة بسرعة  حوالي 80  دورة في الدقيقة ،ويختلف ذلك باختلاف متانة الخيط، وعملية لف الخيط علي نفسه تساعد علي توزيع المادة الصمغية علي الخيط بشكل منتظم مما يزيد من جودته، وتُربط الشلة عرضيا بخيط ثم تكون جاهز للتسويق.

              لف خيوط الحرير - مشروع انتاج الحرير

مراحل الحفاظ علي الانتاج الجيد في تربية دودة القز:

  • يتم تربية اليرقات في درجات حرارة من (23 الي 25 درجة . م)، وتوضع قطعة اسفنج مبللة للحفاظ علي الرطوبة المناسبة، وعادة تحتاج الي نسبة رطوبة حوالي 70 % وتتم التربية في حجرة او اكثر علي حسب المطلوب.
  • توفير ورق التوت اللازم للمشروع قبل البدء، حيث ان اليرقات التي تتغذي علي ورق التوت تنتج اجود الانواع من الحرير.
  • تعقيم الصواني الخاصة بتربية القز ومراحله، ومكافحة الحشرات بها، وازالة الجلد المنسلخ من اليرقات، واليرقة الميتة، ونظافة الصواني باستمرار في المرحلة الخامسة للعمر، مما يؤدي لاكتمال مرحلة النمو وفراز شرنقة الحرير .
  • بعد استخراج خيوط الحرير من الشرنقة يتم حلها بعناية، ولف الخيوط علي شكل شلل من الخيوط، ثم بيعها في الاسواق، او توريدها الي مصنع يدخل في صناعة الحرير، حيث يستخدم الحرير في الكثير من الصناعات لتميزه بالجودة، والمتانة ، وتوضح الصورة شكل لفة الخيوط بعد حلها من الشرانق .

             خيوط الحرير بعد لفها - مشروع انتاج الحرير من دودة القز

المخاطر التي قد تواجهك في التربية:

  • يجب تعريض الشرنقة لماء مغلي ثم تجفيفها ، او بخار ماء ساخن، وذلك لعدم خروج الفراشة منها والتي تؤدي الي تمزيق الخيوط الحريرية داخلها .
  • الحفاظ علي درجات الحرارة المناسبة لتربية اليرقات، والحفاظ علي الرطوبة المناسبة كما تم ذكره.
  • اذا لم يتم تعقيم الصواني الخاصة بالتربية بسوائل تعقيم مثل الفورمالين او غيره، فذلك يؤدي الي انتشار الحشرات والتلوث مما قد يؤدي لعدم اكتمال اليرقة لمراحل نموها.

التسويق للمشروع:

تتم عملية التسويق لمشروعك من خلال التعاقد مع بعض التجار ، او توقيع عقود مع بعض الشركات المختصة في شراء خيوط الحرير وتصنيعها ، ويعتمد التسويق لهذا المشروع علي جودة المنتج، وتنظيم العمل بشكل مناسب.

اهداف المشروع:

  • يعد مشروع  تربية دودة القز، واستخراج الحرير منها من المشاريع الهامة، اذا تمت العناية بالمشروع بشكل جيد كما ذكرنا .
  • الربح المناسب، ويرجع ذلك الي ارتفاع اسعار المنتجات الحريرية، وخيوط الحرير .
  • اذا تمت مراحل انتاج الحرير بشكل جيد يحافظ علي متانة الخيوط يؤدي ذلك لارتفاع اسعاره، ويجب التسويق بشكل جيد من خلال عقد تعاملات مع شركات متخصصة في الشراء، والتصنيع.

أنواع ومميزات الحرير:

  • الحرير من اقوي الالياف الطبيعية، ويتميز بمرونة عند شده ، ويستعيد شكله وابعاده الطبيعية بعد زوال قوة الشد المؤثرة عليه، ويتميز ببريقه الطبيعي.
  • للحرير القدرة علي تحمل درجات الحرارة العالية، كما يمتص الرطوبة ويحتفظ بحوالي 30 % من الرطوبة.
  • الملابس الحريرية خفيفة في وزنها، وتتميز بالدفيء عن القطن والكتان، او الحرير الصناعي، ويمكن كي الحرير بشكل بسيط لانه مقاوم للانكماش.

ومما سبق عرضه يتضح كيفية انتاج الحرير الطبيعي من دودة القز ، ومراحله المختلفة ، ويعد ذلك المشروع من المشاريع الجيدة التي تاتي بربح جيد، عند تنظيم العمل، والاهتمام به ، وادارة المشروع بشكل جيد من خلال متخصصين في تربية دودة القز، الي ان يتم فك خيوط الحرير من الشرنقة، والمراحل المختلفة، وهناك حرير صناعي، غير طبيعي، ولكن مكونات اخري غير طبيعية، ولكن الحرير الطبيعي من الانواع القيمة ذات القيمة العالية، والالوان البراقة المتميزة.