صناعة السجاد اليدوي

                                    

–  صناعة السجاد اليدوي

–  مراحل عمل السجاد اليدوي

– انواع السجاد اليدوي

– اماكن صناعة السجاد اليدوي في مصر

–  مميزات السجاد اليدوي

–  عيوب السجاد اليدوي

 تعريف السجاد اليدوي

هو السجاد المصنوع بطريقة يدوية قبل ابتكار الماكينات الحديثة والاهتمام به من الحفاظ علي التراث المصري الشعبي.

كيفية صناعة السجاد اليدوي

ناتي بنول من الخشب وهو علي حسب مساحة السجادة ، بمعني السجادة التي عرضها 2 متر والطول 3 متر، تحتاج الي منوال عرضه 2 وطوله 2 م، يتكون من خمس قطع من الخشب وكاميرا عرضها 2 م و 2 فتيل.

وفي البداية تصمم السجادة علي الورق ويشتمل علي كل التفاصيل الدقيقة ،ويبدأ العمل بواسطة صنارة لها راس معقود وشفرة عريضة لتقطيع الخيوط ويستخدم الخيط الحريرفي وضع الخطوط الرئيسية للسجادة ،وتكون الحبكة علي خيط حرير وخيط صوف لبناء الاساس ،وعملية مد الخيوط تستغرق بعض من الوقت وبعد الانتهاء من عملية مد الخيوط يتم ادخال خيط صوف لتمتين خيطي الحريرحسب الالوان المطلوبة.

شرح الفكرة السابقة

نأتي باقمشة مقطعة الي قطع متوسطة وتقوم بتدخيل القماش المقصوص وتقوم بربطها ربطة بسيطة وتكرر ذلك حتي تنتهي من تدخيل جميع القطع في الشبك ( نوع خاص يحتوي علي نسبة من البلاستيك )، ويتم تشكيلها علي حسب الألوان المطلوبة .

السجادة الصغيرة يستغرق عملها حوالي ثلاثة اشهر ويستخدم بها  حوالي من 30 الي 50 كيلو من الحرير والصوف والحجم الكبير من السجاد اليدوي يستغرق اكثر من ذلك والصوف المستعمل هو صوف عادي وكورك ( يصنع من صوف الغنم الصغير ومن اجود انواع الصوف بحيث يجعل السجادة متينة ).

                              

المواد المستخدمة في الصناعة

– صوف الاغنام العادي مع استخدام القطن والحرير في الصناعة.

مميزات السجاد اليدوي

  • متانة العقد والالوان الانيقة.
  • يوجد من السجاد اليدوي اشكال متعددة  ورسومات طبيعية.
  • لا تتراكم عليه الاتربة والغبار مثل السجاد العادي لانه مصنوع من الصوف الطبيعي ( له امكانية علي مقاومة الاتربة )
  • يحتفظ بجماله وشكله مع مرور الوقت ولا يحتاج لتغييره.

                       

بعض عيوب السجاد اليدوي

  • ارتفاع اسعاره لجودته اليدوية والمتانة العالية والخامات المصنوع منها.

انواع السجاد اليدوي

  • سجاد مصنوع من الحرير ويتميز باناقته، و يصنع علي نول عادي والحرير يتماشي مع المودرن والاستايل في الاثاث.
  • سجاد مصنوع من الصوف المصري ويتمير بجودة عالية مثل القشقاي (يتميز بدقة التفاصيل )، والشيرازي (يتميز برسوماته المميزة ).

اشهر اماكن صناعة السجاد في مصر

مدينة اشمون بمحافظة المنوفية وقد بدات  في الستينات وتطورت في الثمانينات باستخدام الحبلة الذهبية وانتاج المتر من هذا السجاد يبلغ حوالي (الف وسبعمائة جنيه ) وتمول هذه المشروعات بقروض من جمعية الاسر المنتجة، والتسويق عن طريق تجار ووسطاء الي الدول الاوروبية ويلقي هذا النوع رواجاً داخليا وخارجيا.

–  كرداسة بالجيزة ويوجد هناك  عائلات مشهورة بصناعة السجاد، وقد توارثوا العمل اليدوي في صناعة السجاد.

صناعة الكليم بالحرانية – الجيزة علي طريق سقارة: التي بها خيرة سنين عديدة ، وتعد مقصدا للسياح. وتري من واقع البيئة الطبيعية رسومات مثل رسوم فرعونية وطيور وعصافير وغيره، كما يستخدم هناك الالوان الطبيعية بدلا من الاصباغ ،وذلك من خلال نبات الشاي والكركديه بما يضفي جمالا وتناسقا ملحوظا.

ساقيه ابو شعرة بالمنوفية: ويعمل عدد كبير منها في صناعة السجاد اليدوي  للوفاء بالمتطلبات المطلوبة ،ويتراوح عدد مصانع السجاد هناك بين 20 الي 30 مصنعا ،  موجودة بالمنزل ، اما المواد الخام فيتم الحصول عليها من التجار والمصدرين الذين يشترون الانتاج.