مراحل عملية دباغة الجلود

أولا التعرف على المواد الخام:

1-    الجلود:

هناك أنواع متنوعة من الجلود كل منها يستخدم لأشياء معينة فالجلد السميك الذي نأخذه من الماشية يكون مناسب للنعول أما جلود الخراف والماعز (الشمواه) تكون للطبقة العلية من الحذاء أو لعمل البنطلونات والفراء والمعطف والفساتين.

2-    المواد المستخدمة في الدباغة:

  • الملح
  • الجير
  • كبريتيد الصوديوم
  • مادة (التانين) المستخلصة من شجرة البلوط أو الشوكران وأنواع أخرى عديدة من الأشجار.
  • الكروم
  • حمض الكبريتيك
  • زيت كبد الحوت (خاص بالجلد الشمواه) للتطرية.

3-    المواد المستخدمة في الصباغة والتشطيب:

أولاً: المواد:

أ‌-   صبغة الأنيلين

ب‌- صبغات الخشب الطبيعية

ت‌- الصبغات الحمضية

ث‌- نشارة الخشب

ج‌- الكازين وهي مادة مستخلصة من الحليب

ح‌- الورنيش

ثانيا: الأدوات المستخدمة:

1-    سكاكين حادة

2-    أسطونات لتنظيف الجلد من الأوساخ والدماء

3-    آلات نزع الشعر

4-    آلات الشق

5-    آلات الرص

ثالثا: مراحل الدباغة:

1-    إعداد الجلد أو فرو الحيوان وتتم على ثلاث خطوات:

أ‌-       مرحلة المعالجة: وهي تجهيز الجلد للدباغة ويكون بوضع الملح على الجزء الذي كان ملتصقا بلحم الحيوان أو بوضع الجلد في محلول ملحي والهدف من كل هذا هو حماية الجلد من التعفن كما يتم بعد ذلك إزالة رواسب الدماء والأتربة وغيرها من خلال لف الجلود في أسطوانات دوارة من مخصصة لذلك.

ب‌-  مرحلة إزالة بواقي اللحم: وتتم هذه العملية في أماكن تصنيع وتجهيز اللحوم حيث يقوم العمال باستخدام سكاكين حادة بإزالة اللحم والدهن الملتصق بالجلد.

ت‌-  إزالة الشعر: وتتم هذه العملية من بمساعدة الجير وكبريتيد الصوديوم حيث يقوم العمال داخل المدابغ بوضع الجلد في محلول ماء الجير المضاف إليه كبريتيد الصوديوم وذلك حتى يتسنى لهم بعد بضعة أيام إزالة الشعر بسهولة من خلال آلة مخصصة لنزع الشعر، ويمكن الاستفادة من الشعر في صناعات أخرى، وبعد ذلك يقوم العمال بإزالة قطع الدهن الناتج عن نزع الشعر ثم يغسل الجلد بالماء النظيف.

ث‌-  عملية الضرب (المعادلة): وهي ضرورية لتجهيز الجلد للمحاليل القلوية التي ستستخدم في المرحلة القادمة ولمعادلة ذلك بالمحلول الحمضي فيتم وضع الجلد في محلول حمضي للتخلص أيضا من بقايا البروتينات في الجلد.

2-    عملية الدباغة:

عملية الدباغة لها عدة طرق منها النباتية والكروم والمختلطة والزيتية.

وتكون (الدباغة النباتية) باستخدام محلول من مادة التانين وعلى قدر الفترة التي سيبقى فيها الجلد في المحلول يكون تركيز فقد يصل تركيز المحلول إلى 25% وقد يبقى الجلد في المحلول لمدة عام كامل إذا كان سميكا ويكون الجلد في الدباغة النباتية أفضل من الكروم في الصلابة ومقاومة الماء

أما (الدباغة بالكروم) فهي منتشرة جدا وتستخدم الجلود المدبوغة بالكروم في المفروشات والأحذية (الطبقة العلوية) والقفازات لتميز الجلود بالمرونة ومقاومة الخدش وأيضا الحرارة وتتم العملية بعد نقع الجلود في محلول من حمض الكبريتيك والملح حتى تصل لمستوى حمضي معين ثم تنقع في محلول كبريتات الكروم ومن مميزات هذه العملية أنها تتم في ساعات معدودة وليست شهور مثل النباتية.

أما (الدباغة المختلطة) فتكون لإكساب الجلد مواصفات معينة كالنعومة الشديدة للملابس وذلك بالجمع بين النوعين السابقين من الدباغة (النباتية والكروم) وتتم في المدابغ الحديثة العالمية.

(الدباغة الزيتية) تختص بالجلد الشمواه وفي هذه العملية يتم تقسيم طبقات جلد الخراف أو الماعز إلى طبقات وأخذ الطبقة القريبة من اللحم بعد إزالة الصوف ونستخدم هنا آلة لضخ زيت كبد الحوت داخل الطبقة المختارة وبعد نجاح هذه العملية يتم فرد الجلد وتجفيفه ثم تطريته وإكسابه الملمس الوبري.

رابعا: المرحلة النهائية في التصنيع:

أ‌-    الفصل: بعد الانتهاء من الدباغة يتم إخراج الجلود وشقها إلى طبقتين الناعمة منها هي الطبقة الخارجية وتقسيم الجلود حسب سمكها ومتانتها.

ب‌-  الصباغة: تتم الصباغة في أسطوانات خاصة باستخدام أنواع متعددة من الصبغات (صبغات الأنيلين والحمضية والخشب الطبيعية) ومع دافئ ويمكن إضافة الزيت للنعومة ثم تجفيف الجلد على ألواح خشبية.

ت‌-  الرص: وهي تطرية الجلد بعد التجفيف وذلك بوضعها في مكان رطب أو داخل نشارة خشب مبللة ثم تشد الجلود بواسطة آلة الرص.

ث‌-  التشطيب: توضع مواد (الكازين) والشمع والزيوت على الجلد على طبقات، ويتم تسيير أسطوانة من الفولاذ تنعيم وتلميع على الجلد.